افضل عشر روايات عربية , من اشهر عشر روايات عربيه

الرواية العربية ظهرت فاساطير خرافية اعتمدت فتشكيلها علي

حوادث خارقه

 

نشأه الروايه العربيه تمثلت البدايات الأولي لفن الروايه العربيه فيما ظهر من اساطير

 

خرافيه اعتمدت فتشكيلها علي حوادث خارقه و أبطال خياليين كألف ليله و ليله و قصة

 

عنتره و قصه الملك سيف بن ذى يزن، و حمزه البهلوان، و ربما بدا ظهور فن الرواية

 

بملامحها الأساسيه المعروفه بين القرن الرابع الهجرى الي نهايه القرن العاشر، و ذلك

 

عدا عن حركات الترجمه التي كان يقوم فيها الكثيرون فينقلون اداب الأمم الأخري الى

 

العربيه تماما، كما هو الحال فروايه الف ليله و ليله التي تمت ترجمتها من الفارسية

 

فى القرن الثالث الهجري من كتاب هزار افسانه، و ظلت الروايه تمر بمراحل تطورها

 

حتي بلغت صورتها المعروفه فالأدب الحديث كثلاثيه نجيب محفوظ التي عدت من

 

بين اروع عشر روايات عربية.

 

[١] اروع عشر روايات عربيه تغلغل فن الروايه فالأوساط العربيه مستميلا جماهيره

 

بعد ما لقية من نقد فبدايه نشأته، فبرز العديد من رواد الروايه العربيه الذين ساروا

 

بها علي نحو متكامل من حيث الفنيه و التقنيات الروائيه و السرديه المتبعة، و من ابرز

 

هؤلاء الروائيين: نجيب محفوظ، و غاده السمان و غسان كنفاني، و أحلام مستغانمي

 

وغيرهم كثير ممن كتبوا اروع عشر روايات عربية، و برزت فالأدب العربى كثير من

 

الروايات العربيه المبدعه التي امتازت بتقنياتها السرديه و الفنيه الجديدة التي يتلاعب

 

فيها الكاتب بتقنيات تشكيل الحبكه و توجية القارئ و تفعيل دورة للمشاركه فابتكار

 

حلول للحبكة، اضافه لطرق السرد الحديث التي تتجاوز حدود السرد الروائى الاعتيادية

 

فيلجا الكاتب للاسترجاع الفنى و المونولوج و الحوارية.

 

[٢] و لعل اوضح ما يصبح التطور الذي لامستة اروع عشر روايات عربيه يتمثل في

 

المضامين التي تطرقت لها مشكله بذلك مرآه تعكس الواقع الحى للواقع العربي

 

وأوضاعة الاجتماعيه و السياسيه و الاقتصادية، حيث انغمس الروائيون المعاصرون في

 

التعبير عن الثوره النضال و التحرير و تحرير المرأه و الاغتراب و التمرد، و لم يكتفوا بعرض

 

تلك الموضوعات من اثناء الأحداث و الوقائع الحيه من اثناء رواياتهم بل سعوا لإحداث

 

تغيير و تبديل فمسار هذا الواقع و اضعين بذلك بصماتهم الفكريه و العمليه من خلال

 

محاولاتهم لمعالجه هذا الواقع و محاوله تحسينة و تبديلة بخلق و اقعهم الذاتى الذي

 

يكشف عن رغباتهم و طموحاتهم بتأسيس مستقل فكرى و اجتماعى جديد.

 

[٢] و ربما احتلت كثير من الروايات العربيه مكانه رفيعه بين الآداب العالمية، و من بينها

 

صنفت الروايات الآتيه الذكر كأفضل عشر روايات عربيه و هي: ثلاثيه نجيب محفوظ،

 

ورجال فالشمس لغسان كنفاني، و روايه موسم الهجره الي الشمال للطيب صالح،

 

وروايه الخبز الحافى لمحمد شكري، و روايه ذاكره الجسد للكاتبه احلام مستغانمي،

 

وروايه عزازيل ليوسف زيدان، و روايه رامه و التنين لإدوار الخراط، و روايه الزمن الموحش

 

لحيدر حيدر، و روايه كوابيس بيروت لغاده السمان، و روايه الوشم لعبد الرحمن الربيعي.

 

[٣] ثلاثيه نجيب محفوظ و هى سلسله مكونه من ثلاث روايات: قصر الشوق و بين

 

القصرين و السكرية، الفها الكاتب المصرى نجيب محفوظ، و تعد من بين اروع عشر

 

روايات عربيه فتاريخ الأدب العربى و فقا لحكم اتحاد كتاب العرب، و ربما شكلت هذه

 

الروايه سلسله روائيه بطلها الرئيس هو السيد احمد عبدالجواد، و تتبع الروايات الثلاث

 

ه حياة ابنة كمال فتشمل فتره الطفوله و المراهقه و الشباب و الرشد

 

[٤]، و ربما بدا نجيب محفوظ مهتما بالمكان بشكل اساسى حيث تبدي هذا فرواياته

 

الثلاثه من اثناء العناوين ليكشف عن عمق انتمائة المكانى لأحياء القاهره و تعلقة بها

 

كما تجعل الروايه علي اتصال مباشر بالواقع الذي يحرص الكاتب علي معالجه حيثياته

 

ومحاوله تغييرة و تبديله، و تصف هذة الروايه احداثا تاريخيه مهمه فالنصف الأول من

 

القرن العشرين فمصر تحديدا، و يصف لنا نجيب محفوظ من خلالها كفاح الشعب

 

المصرى من اجل حريتة و استقلاله، كما يرسم نجيب محفوظ من خلالها احداث ثورة

 

1919، المناهضه للإنجليز، و كفاح الجماهير المصريه ضد الحكم الملكى و السيادة

 

الإنجليزية، و بالتالي فهو يعمل علي اعاده تفعيل دور القارئ فخلق النص و تشكيله

 

العاطفى فيثير فية همه النضال من اجل استقلال بلده، و لعل هذة الشحنه التفاعلية

 

التى اوقدها نجيب محفوظ فثلاثتة ربما اهلتها لتكون من بين اروع عشر روايات عربية.

 

[٥] رجال فالشمس تعد روايه رجال فالشمس من بين اروع عشر روايات عربية

 

هى اول روايه للكاتب الفلسطينى غسان كنفاني، نشرت سنه 1963، صور من خلالها

 

المأساه التي عاشها الفلسطينيون اثر نكبه 1948، و هذا من اثناء اربع شخصيات من

 

أجيال مختلفه بدت كنموذج مصغر لشعب بأسره، و ربما عمد غسان كنفانى من اثناء هذه

 

الروايه الي ملامسه الواقع المعيش، و إبراز تفاصيلة الشعوريه من اثناء تشكيلة للأحداث ا

 

لتى يمتزج بها الواقع المجتمعى بالواقع الداخلى لغسان كنفاني، و ربما رسم لها نهاية

 

مأساويه تعكس و اقع الحال حيث ما ت ابطال الروايه الثلاثه خنقا فخزان ماء تواروا فيه

 

بينما يعبرون الحدود هربا، و تختتم القصه بسؤال مفتوح يطرحة بطلها الرابع و يحاول

 

غسان كنفانى من خلالة الكشف عن و ضع العرب و موتهم جراء صمتهم و سكوتهم

 

علي الواقع الأليم و عدم المحاوله للسعى فتغييرة و تبديله، و هو ينفذ من اثناء ذلك

 

لنقد الواقع و محاوله تحسينة من اثناء الارتكاز علي الجانب العاطفى و الوطنيى للقارئ.

 

[٦] موسم الهجره الي الشمال روايه موسم الهجره الي الشمال كتبها الطيب صالح

 

ونشرت سنه 1966 فمجله الحوار بعدها نشرت بعد هذا فكتاب مستقل، و عدت من

 

بين اروع مئه روايه فالقرن العشرين، و اختيرت فهذة الدراسه لتكون من مبين

 

أفضل عشر روايات عربية، كما تم تحويلها الي فيلم سينمائي، و هى من الروايات التي

 

عمدت الي الكشف عن رؤيه الذات من اثناء النظير، فهى تعرض للعلاقه بين الشرق

 

والغرب من اثناء بطلها السودانى الذي يذهب للدراسه فلندن فيضيف الي جانب

 

ذكائة و ثقافتة الواسعة و تفوقة فتحصيلة العلمى مهارات اجتماعيه فالتعامل مع

 

نساء بريطانيا، و يحاول الطيب صالح من اثناء هذة الروايه الكشف عن طبيعه الإنسان

 

الريفى السودانى من اثناء خلق مقارنه بينة و بين اشخاص من مجتمع احدث يخالفة في

 

الدين و العادات و التقاليد و الطبيعه البيئية، و يعكس من اثناء هذا صوره ساحره للمجتمع

 

الريفى فالسودان

 

[٧]. الخبز الحافى تعد روايه الخبز الحافى من اشهر روايات محمد شكري، صدرت سنة

 

1972، و هى من بين اروع عشر روايات عربية، اذ اتبع الكاتب فسردها تقنيه خاصة

 

جعلتها محط خلاف فتحديد جنسها الأدبى الذي تنتمى اليه، فهى تقع بين الرواية

 

والسيره الذاتية، حيث يسرد محمد شكرى من خلالها احداثا تتعلق ببطل الروايه و هو

 

شاب امى يكابد مع اسرتة شقاء الفقر و عناء الحياة، و ربما اضطرة فقرة للتنقل بين طنجة

 

وسائر مدن المغرب بحثا عن لقمه الخبز، و علي الرغم من ان بطل الروايه شخصيه مختلقة

 

إلا ان القارئ ليستشف من و رائها شخصيه محمد شكرى نفسة حيث مر بظروف مشابهة

 

لتلك الظروف التي احاطت ببطل الرواية، و هى من ذلك المنظور تعكس ذاتيه الكاتب التي

 

سرعان ما تمتزج بروح الجماعه لتنصهر بها من اثناء ما تصورة من الام الإنسان العربي

 

ومعاناتة فيما يعيشة من قيود الاستعمار و الفقر و القهر الاجتماعى و الاقتصادي.

 

[٨] ذاكره الجسد روايه ذاكره الجسد و هى اول عمل روائى للكاتبه احلام مستغانمي،

 

وأول عمل روائى حريمي يصدر فالجزائر باللغه العربيه سنه 1993، و ربما حازت هذه

 

الروايه علي جائزه نجيب محفوظ سنه 1998، و صنفت فهذة الدراسه من بين افضل

 

عشر روايات عربية، و تتناول قصه شاب يدعي خالد شارك فالحرب الجزائريه ضد

 

الاستعمار و فقد ذراعه، يتعرف بفتاه جزائريه و يقع فغرامها الا ان الظروف تحول بين

 

هذا الغرام فتتزوج الفتاه برجل ذى سلطه و رياسه فالحكومه بينما يتهالك خالد شيئا

 

فشيئا حتي يلقي حتفة فالنهاية، و ربما اهتم فيها الأدباء و النقاد لما تحملة من خصائص

 

ومميزات فهى تحتوى علي طاقه شعريه هائله لا سيما ان نصها اللغوى يمزج بين اللغة

 

الشعريه و اللغه النثريه و هذا من حيث الجانب الفني، اما من حيث الجانب المضمونى فقد

 

ارتكزت احلام مستغانمى علي تصوير فتره من فترات تاريخ المقاومه الجزائرية.

 

[٩] عزازيل و هى روايه فلسفيه اجتماعيه للكاتب يوسف زيدان، صدرت سنه 2008، و فازت

 

بالجائزه العالميه للروايه العربية، و تعد من بين اروع عشر روايات عربية، و يعكس اسم

 

هذة الروايه عزازيل مضمونها الدينى حيث ان عزازيل هو اسم الشيطان قبل لعنة و إخراجه

 

من الجنة، و تدور احداثها حول الديانه المسيحيه فالقرن الخامس الميلادي، كما عرضت

 

للخلافات اللاهوتيه المسيحيه القديمه حول طبيعه المسيح و ولاده العذراء و غيرها، صيغت

 

هذة الروايه علي هيئه مغامره سرديه قديمه يمتزج بها الواقع بالخيال من جهه و بالفلسفة

 

الدينيه من جهه اخرى.

 

[١٠] و تبدو الروايه لوهله كإعاده صياغه للإنجيل فقالب روائى جاذب، فقد نحت منحى

 

الكتاب المقدس فمضمونها و تقسيم ابوابها، و لعل قيمتها الأدبيه ربما اكتسبت بفعل ما

 

أثارتة من جدل فالأوساط الأدبيه و النقديه لما تحتوية من مضامين اسلاميه كانت و لازالت

 

عرضه للخلاف الفكرى الإنساني، و علي الرغم من المقال النقلى الذي تناولتة هذه

 

الرواية، الا ان يوسف زيدان ربما تمكن من ابراز ذاتة و التلويح بجانبة الفكرى الخاص و سط

 

لجه المنقولات القدسيه من اثناء معارضتة للكنيسه القبطيه و مبادئهاولعل ذلك اللون

 

السردى الجديد الذي اتبعة يوسف زيدان فهذة الروايه ربما اهلها لتكون من بين افضل

 

عشر روايات عربية.

رامه و التنين و هى روايه عالميه للكاتب ادوار الخراط، كتبها سنه 1980، و نشرت بعد ست

 

عشره سنه من كتابتها، و تعد من بين اروع عشر روايات عربية، و تبدو هذة الروايه شبيهة

 

بثلاثيه نجيب محفوظ من حيث البنيه السرديه فقد توزعت فثلاثه اجزاء بعد ان اضاف

 

إليها ادوار الخراط جزأين اخرين: الزمن الآخر و يقين العطش، و ربما احتلت هذة الروايه المرتبة

 

الثامنه من بين اروع مئه و خمسين روايه عربيه و هذا لما تمتعت بة من تقنيات سردية

 

وحوارات روائيه مبدعه اضافه الي اشتمالها علي النكهه المحليه و تفردها من حيث نظرتها

 

إلي الحب، تدور هذة الروايه حول تجربه الحب الضائع التي يعيشها مثقف مصرى قبطي

 

يدعي ميخائيل، تكونت ثقافتة تبعا لمنظور فهمة الخاص لتاريخة الذاتي، فقد احب فتاة

 

تدعي رامه كادت ان تكون رمزا لملكوت الإنسان الذي ارادة ميخائيل لنفسه، بعدها اصبحت

 

حين خانتة جحيم عاشقها الذي لم يمقتة ابدا.

 

[١١] الزمن الموحش تعد روايه الزمن الموحش لحيدر حيدر من بين اروع عشر روايات

 

عربية، و صنفت فالمرتبه السابعه فقائمه اروع مئه روايه عربية، نشرت هذة الرواية

 

سنه 1973، و نسبت الي تيار الوعى بعد احداث حزيران سنه 1967، و شكلت هذة الرواية

 

جدليه فكريه بسبب ما تضمة من افكار تدعو للعلمانية، حيث مثلت الشخصيات المثقفة

 

فيها الموقف العلمانى الرافض للتراث و الذي يري ضروره قراء الحاضر فضوء المستقبل فقط،

 

وقد حرص حيدر حيدر علي تقديم شخصيات روايتة و أفكارها فشكلها الواقعى العشوائي

 

وهى تقنيه تكشف عن المعانى و الأحاسيس من دون اعتبار للسياق المنطقى للشخصيات

 

بكيفية تقلد حركه التفكير التلقائية، و ربما اعتمد حيدر حيدر سرد روايتة بكيفية الأنا عبر

 

تداعى الذكريات و الحلم فتقنيه رصد تيار الوعى لتجارب الشخصيه الرئيسيه و تجارب ما

 

يرافقها من الشخصيات الأخري فو اقع التسكع و الضياع الذي يعيشونة بين التنظير

 

الأيدلوجى و الخمر و النساء.

 

[١٢] كوابيس بيروت تعد روايه كوابيس بيروت من بين اروع عشر روايات عربية، و هي

 

من الروايات الواقعيه التأريخيه كتبتها الروائيه السوريه غاده السمان سنه 1976، و هي

 

من الأجناس الأدبيه المزدوجه حيث تقع بين السيره الذاتيه و الرواية، اذ تدور احداثها

 

حول مذكرات الكاتبه اثناء الحرب الأهليه فلبنان، و ربما حرصت غاده السمان على

 

عرض احداث هذة الروايه الواقعيه و مذكراتها الداميه فشكل سلسله من الكوابيس

 

المتلاحقه اذ كانت تبدا جميع مقطع بها بعنوان كابوس مرفقا برقم تسلسلى يعكس

 

طبيعه الواقع المؤلم و المأساه السياسيه التاريخيه فارض لبنان، و تختتم روايتها

 

بعنوان حلم عوضا عن الكابوس فمحاوله منها لاستبدال عالمها الذاتى بذلك الواقع

 

الذى لم يعد جديرا بالحياة، و هذة الروايه بما تضمنتة من تقنيات سرديه و انفعالات

 

عاطفيه صادقه و وقائع تاريخيه مباشره بثتها الكاتبه فروايتها شيئا فشيئا هو ما

 

أهلها لتكون من بين اروع عشر روايات عربية.

 

[١٣] الوشم و هى روايه و اقعيه مبدعه صدرت سنه 1972، للكاتب العراقى عبدالرحمن

 

مجيد الربيعي، تكمن قيمتها الأدبيه فيما حظيت بة من استقبال هام فالأوساط

 

الأدبيه و النقديه فهى تصنف بين اروع عشر روايات عربية، اذ اجريت عليها العديد من

 

الدراسات و البحوث التي تجاوزت الستين بحثا، ارتكز الكاتب علي تقنيه التلوين السردي

 

فى هذة الروايه حيث تعددت شخصيات السارد بين السارد الكاتب كلى العلم و السارد

 

الحوارى المتمثل بالبطل، لذا فقد عمد الي خاصيه التلوين البصرى في استعمل نوعين

 

من الخط الرفيع و الخط الغليظ للتمييز بين خطاب الساردين، و تدور احداث الروايه حول

 

شاب عراقى ينضم الي الأحزاب السياسيه اثناء فتره الانقلاب علي الحكم فالعراق

 

ثم ينتهى بة المطاف فالمعتقل حيث تتبلور شخصيتة و تتبدل فيخرج من المعتقل

 

يعيش صراعا داخليا بين شخصيتية و ربما تخلي عن مبادئة التي تقوم بالالتزام بالمثل

 

والقيم، و لعل قدره الكاتب علي تجسيد انفعال جماعى من اثناء ذات و احده تعيش

 

صراعات داخليه عميقه لا متناهيه هو ما اهل هذة الروايه لتكون من بين اروع عشر

 

روايات عربية.

 

اروع عشر روايات عربية

, من اشهر عشر روايات عربيه

اروع عشر روايات عربية

 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 




افضل عشر روايات عربية , من اشهر عشر روايات عربيه