حكم قراءة الفنجان للتسلية , ما هو حكم قراءه الفنجان وهل هو حرام ام حلال

يشد فكرة الاطلاع على ما ينتظرهم فقادم الايام  الاسلام دين

احترام العقل و احكامة لاتقبل الاصطدام مع مخرجات العقل السليم

 

حكم قراءه الفنجان للتسليه قراءه الفنجان للتسليه فميزان الشرع جرت عاده الناس

 

علي محبتهم لمعرفه المستور من الأحداث، و المخفى من الوقائع، و يشد انتباة كثير

 

منهم فكره الاطلاع علي ما ينتظرهم فقادم الأيام، و من هنا ظهر التساؤل عن حكم

 

قراءه الفنجان للتسلية، و الإسلام دين احترم العقل، و أحكامة لا تقبل الاصطدام مع

 

مخرجات العقل السليم، و دعا الشرع الحكيم فعديد من النصوص الشرعيه الي اعمال

 

النظر و التفكر، و حث علي تجنب العلوم التي تخلو من النفع، و دعوتة لاجتناب العلوم

 

التى تعود بالضرر علي الفرد و المجتمع اشد، و نهي عن الاستنتاجات القائمه على

 

الظنون غير المبنيه علي اسس و معطيات علميه محسوسة؛ فإن الظن لا يغنى من

 

الحق شيئا، و ذلك الموضوع يتناول مسأله قراءه الفنجان للتسليه فما حكمها، و ما توجيه

 

أهل العلم فهذا المجال. حكم قراءه الفنجان للتسليه بحث اهل العلم هذة المسألة

 

تحت ابواب العقيدة، و أدرجوا الحديث بها عند تناول صفات الله -سبحانه- التي اختص

 

بها، و منها علمة بالغيب، اذ ينطلق العلماء من قاعده عقديه مفادها انة لا يعلم الغيب

 

إلا الله، و أن علم الإنسان للغيب منحصر فيما اخبر بة النص الشرعى الصحيح، و تفصيل

 

المسأله علي النحو الآتي: ان من كمال الألوهيه انة -سبحانه- مختص بعلم الغيب،

 

علام الغيوب، و لا يخرج علي غيبة احدا الا من ارتضي من رسلة -عليهم السلام-، و قد

 

امتدح المولي -عز و جل- نفسة باختصاصة بعلم الغيب، فقال: (عالم الغيب و الشهادة

 

الكبير المتعال) (الرعد: 9)، و قال -أيضا-: (قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب

 

اللـه) (النمل: 65)، و أمر رسولة -علية السلام- بمخاطبه الناس بذلك، فقال: (قل

 

لا اقول لكم عندى خزائن الله و لا اعلم الغيب) (الأنعام: 50)، و من هنا فإن معرفة

 

الملائكه و الجن و الإنس بالغيب منعدمه الا بإذن من الله تعالى.

 

[١] ان قراءه الفنجان و الكف و غيرهما مما ظهر فبعض المجتمعات نوع من نوعيات

 

الكهانه و الدجل و الشعوذه التي نهي الله –تعالى- عنها، و أما ما يشوش بة قارئ

 

الفنجان اذهان بعض الناس عندما يخبرهم بأشياء لا يتصور له معرفتها عنهم، فإما

 

هو من باب التخمين الذي تصيب سهامة احيانا، و إما من جمله ما يلقية الية الشيطان،

 

ويضيفون الية من الكذب اضعاف ما فية من الصدق، فيظن السذاج من الناس انة الحق

 

الصدق

 

[٢] حرم الإسلام مجرد اتيان الكهان و العرافين و المشعوذين، و ذلك يشمل: الذهاب

 

إليهم و الجلوس معهم، كقارئه الفنجان او الكف، و ايضا مطالعه ابراج الحظ، و مشاهدة

 

القنوات الفضائيه التي تعني بهذة الأمور حتي لو لم يصدقهم، فعن ابى هريره -رضي

 

الله عنه- ان النبى -صلي الله علية و سلم- قال: (من اتي عرافا فسألة عن شيء لم

 

تقبل له صلاة اربعين ليلة) (أخرجة احمد فمسنده)، و كان التحريم اشد بحق من

 

صدق مقالتهم، و اتبع ضلالهم، فعن جابر بن عبدالله -رضى الله عنه- ان –علية الصلاة

 

والسلام- قال: (من اتي كاهنا فصدقة بما قال، فقد كفر بما انزل علي محمد) (أخرجه

 

المنذرى بإسناد قوي).

 

٣] الواجب علي المسلم ان يبتعد عن هذة الأمور، بل الواجب الشرعى يحتم علية ان

 

غيرة بالابتعاد عنها و عن طرائقها و أشكالها، و أن يحذرها اشد الحذر، و يحذر منها غيره، لا

 

أن يتخذها و سيله للتسليه و الترويح عن النفس.

 

[٤] الحكمه من تحريم قراءه الفنجان للتسليه ان فاتيان الشخص الذي يدعى معرفة

 

الغيب عن طريق قراءه الفنجان اعانه له علي الاستمراء فالخوض فيما لا يحل له

 

من امور الغيب، و حافز له علي استغفال خلق الله، و تضليلهم، و ربما نهي المولي –

 

– عن الإعانه علي الباطل؛ فقال تعالى: (ولا تعاونوا علي الإثم و العدوان ۚ ) (المائدة: 2).

 

وليس غريبا و لا مسبعدا ان قراءه الفنجان بهدف التسليه تقود الي اعتياد الأمر، و استصغار

 

حرمته، و ربما تقود الي تصديق من يقرا له الفنجان، فيقع فالوعيد الشرعى الثابت، كما

 

إن قراءه الفنجان للتسليه ربما يفضى الي استحسان بعض الحاضرين له فيسعون الى

 

ممارسته، او اللجوء الي من يفعلة لاستنطاقة فيما لا علم له بة من الغيبيات.

 

فيديو عن حكم قراءه الفنجان للتسليه ينصح بمشاهده الفيديو الآتى الذي يتحدث فيه

 

فضيله الدكتور بلال ابداح عن قراءه الفنجان للتسلية

 

 

حكم قراءه الفنجان للتسلية

, ما هو حكم قراءة الفنجان و هل هو حرام ام حلال

حكم قراءه الفنجان للتسلية

 



 



 

 



 



 



 



 



 



 




حكم قراءة الفنجان للتسلية , ما هو حكم قراءه الفنجان وهل هو حرام ام حلال