رسم همزة القطع , كيفيه رسم همزه القطع

همزة القطع تاتى فبداية الكلمة و تعتبر كتابة همزتى الوصل من

القواعد الاملائية الضرورية فاللغة العربيه

 

همزه القطع ما يزال مقال الهمزه من اكثر الموضوعات المطروحه فالإملاء

 

والخاضعه للدراسه من حيث كتابتها و لفظها، و أنواعها، فالهمزه تأتى فثلاثه مواضع

 

من الكلمة: فاول الكلمة، او فو سطها، او فاخرها، و الهمزه التي تأتى فاول

 

الكلمه اما ان تكون همزه و صل و إما همزه قطع، و لكل منهما قواعدها المحدده لكتابتها

 

وتمييزها، و فيما يلى تفصيل فدراسه همزتى الوصل و القطع.

 

[١] تأتى همزتا القطع و الوصل فبدايه الكلمة، و تعتبر كتابه همزتى الوصل و القطع

 

من احدي القواعد الإملائيه الضروريه فاللغه العربية، و إن التمييز بين هاتين الهمزتين

 

أمر لا بد منه، فما زال العديد من الناس يجهلون كيفية قراءتها و كتابتها، و مواضع

 

استخدامها، و انتشرت الأخطاء الإملائيه فكتابتها.

 

[٢] تعريف همزه الوصل تعرف همزه الوصل بأنها همزه تقع فاول الكلمه يثبت لفظها

 

عند الابتداء بها، و يسقط عند و صل الكلمه بما قبلها، اي تنطق نطق همزه القطع في

 

بدايه الكلام، و لا ينطق فيها فحاله الوصل بينها و بين الكلمه التي قبلها، و تكتب همزة

 

الوصل بهذا الشكل ( ا ) اي بلا رسم الهمزه عليها، و سميت بهمزه الوصل لأنها تصل

 

بين الكلمه و ما قبلها، كما فالكلمتين: قرأت و استخرجت، و للتمييز بين الهمزتين يوضع

 

قبل الكلمه المراد تمييز نوع الهمزه بها احد الحرفين (و، فـ) بعدها تنطق، فإن احس

 

القارئ بخروج صوت الهمزه (أ، ا، ا) من حلقة خلال النطق كانت همزه قطع، اما ان انتقل

 

من حرف الواو او الفاء فورا الي الحرف الذي يلى الهمزه التي بدأت فيها الكلمه دون ان

 

ينطق بصوت الهمزه كانت همزه و صل.

 

[٣] مواضع همزه الوصل لهمزه الوصل قاعده و مواضع محدده هى الأصل فتمييزها

 

عن همزه القطع و هذة المواضع هي: الهمزه فال التعريف و هى همزه الوصل فاول

 

حرف من اللام الشمسيه و اللام القمريه مثل: السماء و الورد، فلا ترسم الهمزة.

 

[٤] فالأسماء و إن اشهر هذة الأسماء التي تبدا بهمزه و صل هي:

 

[٥] اسم، و اسمان. امرؤ. امرأة، و امرأتان. ابن، و ابنة. اثنان، و اثنتان. ابنان، و ابنتان. فأول

 

حرف من الأسماء السابقه هو همزه و صل، و لا تنطق ان جاءت بين الكلام، اما اذا بدأ

 

بها المتكلم كلامة فإنة يلفظها كما يلفظ همزه القطع مكسوره للتسهيل و التخفيف.

 

[٦] و من الجمل المتكرره فحياتنا جمله البسملة، فعند قولنا: بسم الله الرحمن

 

الرحيم، فإننا نصل الميم المكسوره فكلمه بسم باللام فكلمه الله، و الحقيقه ان

 

أصل (بسم) هو حرف الجر الباء و كلمه اسم (باسم) و لكن حذفت منها الهمزه لأنها لا

 

تنطق للتسهيل و التخفيف، و هنالك من يكتبها، و الأجدر كتابتها، الا انها و ردت فالقرآن

 

الكريم بهذا الشكل، و إن الكتابتين صحيحتان، و لا خطا فالأولي او الثانيه فإذا بدئ بها

 

الكلام تركت مكتوبه و لفظت كهمزه قطع مكسورة.

 

[٧] فالأفعال تبدا بعض الأفعال بهمزه و صل ضمن مواضع معينه و قاعده محددة، و فيما

 

يلى توضيح لمواضع همزه الوصل:

 

[٨] الأمر من الفعل الثلاثي: و الفعل الثلاثى هو ما تكون من ثلاثه حروف، فإذا جاء بصيغة

 

الأمر و بدئ بهمزه فإن همزتة هى همزه و صل، كفعل الأمر من الفعل الماضى خرج الذي

 

فعل الأمر منة (اخرج)، و كتب الذي فعل الأمر منة (اكتب). الفعل الخماسي: و هو المكون

 

من خمسه حروف، ما ضية و الأمر منة و المصدر المشتق منه، و مثال هذا الفعل الماضي

 

اقترب، فالأمر منة اقترب، و المصدر اقتراب، و الفعل ابتعد الذي فعل الأمر منها ابتعد،

 

فالهمزه فيهما همزه و صل. الفعل السداسي: و هو المكون من سته حروف، ما ضية و الأمر

 

منة و المصدر المشتق منه، و مثال هذا الفعل الماضى استعمل، فالأمر منة استعمل،

 

والمصدر استخدام، و استبعد الذي يأتى فعل الأمر منة استبعد و المصدر استبعاد، فالهمزة

 

هنا همزه و صل تلفظ اذا بدئ فيها الكلام، و لا تلفظ اذا جاءت بين الكلام و وصلت بما قبلها.

 

فائدة فقراءه همزه الوصل تجدر الإشاره هنا الي بعض القواعد الإملائيه المهمه فيما

 

يخص همزتى الوصل و القطع التي يجب مراعاتها خلال كتابه همزه الوصل و كيفية لفظها:

 

تلفظ حركه الهمزه بحسب حركه الحرف الثالث فالمضارع، فإذا كان الحرف الثالث من

 

المضارع مضموما تقرا همزه الوصل مضمومه كما فالفعل اخرج، اما اذا كان الحرف

 

الثالث من المضارع مفتوحا او مكسورا فتلفظ همزه الوصل مكسوره كما فالفعلين

 

اشرب، اجلس، فالمضارع للفعلين هما يشرب بفتح الراء، و يجلس بكسر اللام و تلفظ

 

الأفعال السابقه كلها كهمزه قطع مكسوره اذا بدئ فيها الكلام.

 

[٩] تحذف همزه الوصل فالعبارات المبدوءه بأل التعريف لفظا و كتابه اذا دخلت عليها

 

لام الجر مثل: للبيت، للصفحة.

 

إذا دخلت همزه الاستفهام علي الأسماء المعرفه بأل التعريف فإن همزه الوصل تثبت

 

ولا تحذف كقولنا: االجميع هنا؟ و دليل هذا ما و رد فالقرآن الكريم: (قل اللـه اذن لكم

 

أم علي اللـه تفترون)

 

[١٠].[١١] تعريف همزه القطع هى همزه اصليه متحركه ينطق فيها فكل موضع تجيء

 

بة فاول الكلمه و عند و صلها، و ترسم فوقها الهمزه او تحتها من اجل التفريق بينها

 

وبين همزه الوصل، فإذا كانت مضمومه او مفتوحه رسمت الهمزه فوقها كاخت و أب،

 

أما اذا كانت مكسوره رسمت الهمزه تحتها كاسلام.

 

[١٢] مواضع همزه القطع لهمزه القطع المواضع الخاصه فيها التي تختلف بالتأكيد عن

 

مواضع همزه الوصل، و فحال تمت معرفه مواضع الهمزتين فيكون التمييز بينهما

 

أسهل، و التطبيق ادق حتي لو كان هنالك تشابة بين الهمزتين، و من اهم مواضع همزة

 

القطع التي تبدا فيها الكلمه ما يلي: فالأسماء كل عبارات اللغه العربيه المبدوءة

 

بهمزه هى همزه قطع عدا الأسماء التي ذكرت فهمزه الوصل، و من اشهر الكلمات

 

التى تبدا بهمزه القطع هي: احمد، اب، اخت، ايمان، و غيرها العديد من الأسماء، و عليه

 

فإنة من الضرورى عند كتابه هذة العبارات مراعاه رسم الهمزة، لأن رسم الهمزه يفرق

 

بين الهمزتين.

 

[١٣] فالأفعال و مواضع همزه القطع فالأفعال محدودة، و من اهم هذة المواضع ما يلي:

 

فى الفعل الثلاثى و مصدره: حيث تبدا عده افعال ثلاثيه بهمزةقطع، و ايضا الأمر بالنسبة

 

إلي مصادرها مثل: الفعل الثلاثى (أمر) و مصدرة (أمر)، و أيضا الفعل الثلاثى (أكل) و مصدره

 

(أكل)، و (أخذ) و مصدرة (أخذ). الفعل الرباعي: تأتى همزه القطع فالماضى و الأمر من

 

الفعل الرباعى و مصدرة مثل، ارسل الذي فعل الأمر منه

 

أرسل، و مصدرة ارسال، و أدخل الذي فعل الأمر منة ادخل، و مصدرة ادخال. همزه المضارعة:

 

أى الهمزه التي يبدا فيها الفعل المضارع مثل: ارسم، امارس، ابدأ. فالحروف جميع الحروف

 

المبدوءه بهمزه هى همزه قطع، و من امثله هذا حرف الجر (إلى)، و بعض حروف النصب مثل

 

(إن) و (أن)، و أيضا حرف العطف (أو)، و غيرها من الحروف.

 

وختاما ينبغى دراسه مواضع همزتى الوصل و القطع دراسه فاهمه لتكون قاعده استخدامهما

 

هى المرجعية

 

رسم همزه القطع

, طريقة رسم همزة القطع

رسم همزه القطع

 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 




رسم همزة القطع , كيفيه رسم همزه القطع