الايمان بلجن ليس من عقائد الاسلام من جنابة كما قال شيخ الازهر
الطيب ان القران الكريم اخبر عن كائنات تسم الجن لها مواصفات
من ينكر و جود الجن، مواقع التواصل الاجتماعى بين الحين و الآخر يفتعلون قضايا حول
الجن و وجودة و إنكاره، حيث يصف البعض و جودة بأنة خرافة، و يقول الآخر بأنة كائنات
ضارة، و ثالث يؤكد بوجودها و آذيتها للبشر، و أنة يستطيع صنع حاجات يعجز عنها البشر
من الحب و الطلاق و التفرقة، جدل مستمر حول ذلك الأمر، بينما دلت العديد من الآيات
التى تؤكد و جود الجن، منها قولة تعالى: (وما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون)، و قولة عز
وجل: (يامعشر الجن و الإنس الم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي).
الطيب: الإيمان بالجن ليس من عقائد الإسلام
من جانبه، خرج الدكتور احمد الطيب، شيخ الأزهر، فلقاء تليفزيونى فبرنامج
الإمام الطيب” قال: ان القرآن الكريم اخبر عن كائنات تسمي الجن لها مواصفات،
من هنا و جب الإيمان بوجودها حسب القدر الذي بينة القرآن و أوضحتة السنه النبوية،
وفيما و راء هذين المصدرين تصبح معلوماتنا عن الجن عاريه عن اي دليل من نوعيات
الأدله الحسيه او العقلية.
وأضاف شيخ الأزهر، حول الجن، ان هنالك فرق بين الإيمان بالملائكه و الإيمان بالجن،
فالإيمان بالملائكه اصل من اصول الإيمان التي حددها و بينها النبى صلي الله عليه
وسلم و هى الإيمان بالله و ملائكتة و كتبة و رسلة و اليوم الآخر و القدر، اما الإيمان بالجن
فإن القرآن مع كثره ما تحدث بة عن الجن لم يجعل الإيمان بهم عقيده من عقائد
الإسلام كما جعل الملائكة، و إنما تحدث عنهم فقط كما يتحدث عن الإنسان و عن كل
شيء، فالتصديق بوجودهم من مقتضيات التصديق بالقرآن فكل ما حدث عنهم.
الإفتاء: النبى بعث للثقلين الأنس و الجن
بينما اكدت دار الإفتاء فموضوع لها بعنوان” و فاده الجن الي النبى صلي الله عليه
وسلم و إسلامهم” عبر موقعها الإلكترونى علي الشبكه العنكبوتية، بعث النبى صلى
الله علية و آلة و سلم الي الثقلين: الإنس، و الجن، و الجن كائنات مستتره عن انظار
البشر لهم قدره علي التجسد و الظهور بأشكال مختلفة.
وأضافت الدار، كان اسلام الجن و وفادتهم علي النبى صلي الله علية و آلة و سلم
كوفاده الإنس فوجا بعد فوج و قبيله بعد قبيله و حدث هذا اكثر من مره سواء بمكه و بعد
الهجره فالمدينه المنورة.
حكم من ينكر و جود الجن
وحول حكم من ينكر و جود الجن قال ابن حزم فكتاب الفصل فالملل: من انكر الجن
أو تأول فيهم تأويلا يظهرهم بة عن ذلك الظاهر، فهو كافر مشرك”، بينما قال ابن قتيبة
فى كتابة تأويل مختلف الحديث: هو -يعنى انكار الجن و الشياطين- من عقد قوم من
والفلاسفة، يقال لهم: الدهرية، و ليس من عقد المسلمين.
بينما قال الدكتور احمد البصيلى عضو هيئه التدريس، بجامعه الأزهر، فتصريحات
لـ”الدستور” من انكر و جود الجن، فهو كافر، لأنة انكر امرا معلوما من الدين بالضرورة،
وأما المنكر فقد يصبح معذورا لجهلة او لشبهه عنده.
ما حكم من ينكر و جود الجن
,اذكر حكم من ينكر و جود الجن
ما حكم من ينكر و جود الجن